علماء يحلون لغز اختفاء «الأعضاء الذكرية» لدى الطيور

 أظهرت دراسة علمية نشرت في مجلة 'كارنت بيولوجي' الأميركية أن ذكور الطيور كان لديها في ما مضى قضيباً تناسلياً على غرار ذكور سائر الفصائل الحيوانية، قبل أن يختفي بحكم التطور.
وقال المشرف الرئيسي على هذه الدراسة مارتن كوهن إن 'أبحاثاً تظهر أن تقلص حجم القضيب لدى الطيور كانت ناتجة عن تفعيل آلية لبرمجة موت الخلايا في مكان جديد وهو الجزء الأعلى من القضيب'.
وأضاف 'تنظيم التوازن بين انتشار الخلايا وموتها أمر أساسي في تحديد نمو العضو وتطوره'
وأوضح الباحث أن 'الخلل في انقسام الخلايا أو موتها يمكن أن يؤدي إلى ضعف في نمو العضو وربما اختفائه'.
علماء يحلون لغز اختفاء «الأعضاء الذكرية» لدى الطيور
ويسري هذا الامر على الدجاج، إذ أن تفعيل جينة واحدة لديها هي 'ب ام 4' سببت اختفاء القضيب مع الوقت. أما لدى طيور البط والنعام فإن هذه الجينات لم تتفعل، ولذلك احتفظت ذكور هذه الطيور بقضيبها.
لكن العلماء لم يتمكنوا بعد من تحديد الأسباب التي جعلت جينات 'بي ام 4' تتفعل لدى الدجاج ومعظم الطيور ولا تتفعل لدى البط والنعام.
ومن شأن هذا الاكتشاف أن يفتح الباب أمام فهم أفضل لفقدان أعضاء لدى عدد من الفصائل بسبب التطور، مثل الأفاعي التي فقدت كل أعضائها، كما أن ذلك قد يتيح التوصل إلى إجابات حول أسئلة طبية.
وبحسب المشرف على الدراسة، فإن 'الأعضاء التناسلية هي الأسرع تطوراً لدى الحيوانات وهي الأكثر تأثراً بالعيوب الخلقية'.
ورأى أن فهم أسس التغيرات البيولوجية الطبيعية الناتجة عن عملية التطور من خلال دراسة الجزيئات يمكن أن يقود إلى اكتشاف آليات جديدة في التطور الجيني، بعضها غير متوقع على الإطلاق، وفقا لكوهن 'هذا الأمر سيساعدنا ليس فقط على فهم كيف يجري التطور، بل للإضاءة أيضاً على الأسباب المحتملة للتشوهات الخلقية'.

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best Buy Coupons تعريب : ق,ب,م