عشرة طرق تساعدك في تقوية خصوبتكِ الجنسية

عادة تكون فترة الخصوبة فى حياة المرأة، هى الفترة التى تستطيع من خلالها الإنجاب، ولأن المرأة تُولد وفي المبيض عدد قليل وثابت من البويضات عكس الرجال الذي يحمل مصنعاً للإنتاج المستمر للحيوانات المنوية التي تقوم بإخصاب البويضة ؛ فإن هذا العدد يقل تدريجياً كلما تقدم العمر بالمرأة حتى ينتهي تماماً عندما تبلغ المرأة سن اليأس او سن الامل فتتوقف المبايض عن الانتاجية .

ويقل نشاط الهرمونات الجنسية التي تفرزها المرأة "هرمون الأنوثة"، ويظل يفرز من الطبقة الدهنية تحت الجلد بكميات قليلة جداً؛ وهو ما يسبب للمرأة الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث من آلام في المفاصل، والإحساس بالحرارة وتغير المزاج وأعراض أخرى، لذلك يقدم لكِ العلم و الأطباء 10 طرق لتقوية خصوبتكِ وهى كالتالى:

الغذاء الصحي

عادةً ما يؤثر الغذاء على خصوبة المرأة فهى تحتاج لتناول وجبة غنية بفيتامين "ج"، الحديد، الزنك، والبروتين، حيث تؤثر هذه المعادن على حدوث التبويض لدى المرأة لذلك ننصح كل امرأة ترغب فى تقوية خصوبتها بتناول الفيتامينات والإكثار من تناول اللحوم والأسماك، البيض، والخضروات، وبالنسبة للأشخاص النباتيين يمكنهم تعويض نقص حامض الأمونيا الموجود باللحوم بتناول الأغذية الغنية بالبروتين كالأرز.


مراقبة الوزن:

لاشك أن تناسب الوزن مع الطول يساعد على سلامة الخصوبة، حيث يؤدى الوزن الزائد إلى تراكم الدهن حول الرحم الأمر الذى ينتج عنه صعوبة التبويض، كما أن نقصان الوزن عن الطبيعى يؤثر على كمية افرازات الهرمونات اللازمة لحدوث الحمل ومن ثم تتضاءل فرص الحمل.

ولكى تحصل المرأة على وزن مناسب عليها ضرورة ممارسة رياضة المشى يومياً فهى تساعد على الاحتفاظ بالوزن المناسب كما أنها تقوى الخصوبة. وهذا ما نصح به الدكتور كريستوفر وليم أخصائى أمراض النساء والولادة الأمريكي.

ابتعدي عن التوتر

التوتر والقلق ينتج عنهما تدمير الخصوبة لدى المرأة وهو ما كشفت عنه دراسة ألمانية، حيث ثبت أن عدم حدوث الحمل يرجع إلى معاناة المرأة من مشاعر الإحباط مما يؤدى إلى حدوث تغيرات هرمونية تؤثر على الخصوبة.


التدخين

لا يقتصر تأثير النيكوتين على تدمير بويضات المرأة، فحسب بل يؤدى أيضاً إلى زيادة عمر الرحم بحيث تعمل وظائف الرحم لدى المرأة المدخنة البالغة 35 عاماً كعمل وظائف الرحم لدى امرأة تبلغ 42 عاماً مما يؤدى لضعف خصوبتها.
 
القهوة والشاي

هناك علاقة وثيقة بين الاكثار من المشروبات الغنية بالكافيين والخصوبة حيث تؤثر على عملية التبويض لدى المرأة مما يتسبب فى ضعف الخصوبة، لكن تناول كوب من الشاى والقهوة يومياً لا يؤثر إطلاقاً على الخصوبة.


تحديد مواعيد لممارسة العلاقة الحميمة

على الرغم من أن تحديد موعد أسبوعى لممارسة العلاقة الحميمة يساعد المرأة على إفراز هرمون "الاستروجين"، إلا أنه يؤثر على درجة خصوبتها لذلك ينصح بممارسة العلاقة الجنسية كل بضعة أيام خلال الشهر الواحد فى حالة الرغبة فى حدوث الحمل.


صحة زوجك

تتأثر خصوبة الرجل مثلما تتأثر خصوبة المرأة ببعض العوامل منها التدخين، الخمور، الرجيم الغذائى الخاطيء، لذا يجب أن يتجنب الزوج هذه الأشياء حيث تؤثر على سلامة الحيوانات المنوية.

حبوب منع الحمل

تناول حبوب منع الحمل فى بداية الزواج كثيراً ما يؤدى إلى حدوث اضطرابات فى الإخصاب عادةً ما يزول أثره بعد شهر من تاريخ التوقف عن تناول الحبوب، إلا أن الأمر يختلف لدى بعض النساء عند مواظبتهن على تناول أقراص منع الحمل لذلك يجب استشارة الأخصائى قبل اللجوء إلى أى من موانع الحمل حتى لا تؤثر على الخصوبة فيما بعد.


الأمراض التناسلية

تصاب النساء ببعض الالتهابات المهبلية وبعض أنواع الميكروبات والتي تنتقل عبر دورات المياه وحمامات السباحة وعادةً ما تؤثر هذه الأمراض على خصوبة المرأة، لذلك ينصح باللجوء إلى اخصائي لتحديد العلاج المناسب.


ساعات العمل

ثبت أن النساء اللاتي يعملن في المهن ذات الدوام المتغير أو الدوام الليلي تكثر عندهن الاضطرابات في الدورة الشهرية ما يؤثر على خصوبتهن.

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best Buy Coupons تعريب : ق,ب,م